جاري التحميل ...

أحدث المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة



السَنُّورِيّات وتعرف كذلك باسم الهريات أو القططيات هي فصيلة من الحيوانات الثديية التي تضم الكثير من الأنواع مثل الأسود، والببر، والنمور، والفهود، والقطط الأليفة والبرية، وأنواع عديدة أخرى. تعتبر هذه الفصيلة إحدى الفصائل التسعة التي تشكل رُتبة اللواحم. وقد ظهرت أولى السنوريات أثناء عصر الأوليجوسين، قبل حوالي 30 مليون سنة.

يعيش في العالم حالياً 41 نوعاً معروفاً من السنوريات، والتي أنحدرت جميعها من سلف مشترك قبل حوالي 10.8 مليون سنة. وقد نشأ هذا النوع السلف في آسيا، وانتشر عبر القارات من خلال عبوره الجسور الأرضية. تعتبرالقطة الأليفة أو قطة المنزل أكثر السنوريات ألفة للإنسان، حيث ارتبطت معه قبل آلاف السنين ويرجع أصلها إلى القطة البرية، والتي ما زالت تعيش في أوروبا، وأفريقيا، وغرب القارة الآسيوية، بالرغم من أن تدمير موطنها الطبيعي قد حد من انتشارها، وما زال هناك جدال علمي حول فصل النوعين الأليف والبري كنوعين منفصلين، ولكن أحدث التصنيفات العلمية يفرق بينهما.

من السنوريات الكبيرة المعروفة الأسد والببر والنمر واليَغْوَر وأسد الجبال والبوما والفهد، ومن السنوريات المُتوسطة الحجم الوشق الأوروبي الآسيوي، وأم ريشات (كاراكال أو الوشق الصحراوي)، والوشق الإيبيري أو الإسباني، والوشق الأحمر، والوشق الكندي، والبج، وقط السمك، ومن السنوريات الصغيرة المعروفة القط الأليف، والقط البري، والقط الصحراوي أو هِر الرمال، وقط الأدغال، وقط بالاس، والقط ذو الأقدام السوداء، والقط الجبلي الصيني. كما تضم السنوريات مجموعة ذات الأسنان السيفية المُنقرضة، والتي تشمل القطط ذات الأسنان السيفية مثل السميلودون، وهي متباينة مع حيوانات مشابهة مثل ثيلاكوسميلوس أو نيمرافيدي.
التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال