أجدد المواضيع

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال


يتميز طائر البوقير ذو الاكليل الاحمر او كما يسميه البعض(طائر البوقير الهندي العظيم) بنتوء اصفر ذهبي يقع هذا النتوء في اعلى منقاره وهو الدليل على اكتمال نموه الجنسي ، وهذا النتوء يقوم بتضخيم صوته ويعطيه نبرة اكثر حدة ، طبعا يبدأ نمو هذا النتوء وعمر الطائر ستة اشهر ويكتمل بعد خمسة سنوات .

يصل وزن طائر البوقير الى مايقارب (3.1كلغ) ويتراوح طوله بين (100 و 150 سم)، كما ان طول جناحيه يبلغ (180سم) ، ويعتبر طائر البوقير الهندي من اكثر طيور البوقير شهرة، كما انه يتميز بجماله فهو من اجمل الطيور التي قد تراها .


معظم ريش ذلك الطائر أسود مع بعض البياض خصوصا في الأجنحة و الذيل كما توجد بعض البقع الصفراء لكن ليست صفراء بل هي بيضاء ملطخة بزيت أصفر يستعمله الطائر في تنظيف ريشه ، كلا الجنسين متشابهين بأستثناء بعض التفاصيل الصغيرة التي تسمح بتميز الذكر عن الأنثى منهالون العينين الذي يكون عند الأنثى أبيض بينما عند الدكر أحمر كما ان الأنثى تكون لديهابقعة حمراء خلف النتوء بينما تكون هذه البقعة سوداء لدى الذكر بالأضافة الى أن الذكور أكبر حجما من الأناث .

يعيش هذا الطائر في الغابات الاستوائية المطيرة و يستوطن جنوب شرق أسيا خصوصا غرب الهند ، فيتنام ، ماليزيا، تايلاند و سومطرة و رغم كبر حجم هذا الطائر فأنه يتميز برشاقته الكبيرة في التنقل بين فروع الأشجار ، لكن غالبا ما تتسم حركته بالبطء ، و يعيش هذا الطائر في أزواج أو مجموعات يمكن أن يصل تعدادها الى 40 طائر ، و يصدر صرخات قوية وتتكرر على فترات منتظمة ،و يقضي طائر البوقير الهندي العظيم أغلب يومه في أعالي الأشجار .

تبني هذه الطيور أعشاشها في التجاويف الكبيرة لجذوع الأشجار على ارتفاع يترواح ما بين 18 و 25 مترا و الأنثى هي التي تقوم بأغلب العمل أثناء بناء العش ، و يتم تغطية مدخل العش بالطين و ترك فتحة صغيرة فقط من أجل أطعام الصغار و ذالك من أجل تفادي خطر الحيوانات المفترسة ، و حين تكبر الصغار فأنها تكسر جدار الطين و تخرج للحياة في البراري .

تعتبر الفاكهة خصوصا التين الغذاء الرئيسي لهذا الطائر كما يأكل الحشرات ، الزواحف ، الثدييات الصغيرة ، الضفادع ، السحالي ، الطيور الصغيرة والقواقع .

و أخيراً الجدير بالذكر أنه توجد عدة أنواع لطائر البوقير فعلي سبيل المثال ’’ طائر البوقير ذو الذيل الأبيض و الأسود ‘‘ ، ’’ طائر البوقير ذو التاج الكثيف ‘‘ ، ’’ طائر البوقير الصدفي ‘‘ ، ’’ طائر البوقير سيليبز ‘‘

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال