العلوم الزراعية Agriculture

1- الزراعة Agriculture
2- وقاية النباتات Plant Protection
3- علم البستنة Horticulture science
4- الإنتاج الحيواني
5- الاستزراع السمكي
6- الحشرات النافعة Beneficial insects

العلوم الزراعية Agriculture
الزراعة Agriculture 
تعرف الزراعة بأنها علم وفن وصناعة انتاج المحاصيل النباتية والحيوانية النافعة للإنسان. وتعريف الزراعة بأنها علم يعتبر تعريفاً حديثاً نسبياً نظراً لأنه كان ينظر إلى الزراعة قديماً على أنها مجرد عملية بذر البذور في التربة ثم تركها لتنمو تحت الظروف الطبيعية حتى يحين موعد حصادها فتحصد, وتصنف الزراعة العالمية إلى زراعة متقدمة وأخرى متخلفة أو تقليدية وثالثة نامية. تعتبر الزراعة العنصر الاساسي الذي يمد الإنسان بالمواد الغذائية, وتوفير المحاصيل النباتية والحيوانية التي يستفيد منها الانسان فهي احد الحرف العالمية واسعة الانتشار الجغرافي. وتعتبر الزراعة من اقدم المهن التي مارسها الإنسان منذ ما يقارب 11,000 سنة في منطقة الشرق الأوسط التي اكتشفتها بعض القبائل وتعلمت منها كيفية زراعة النباتات من البذور، و كيفية رعاية الحيوانات في الأسْر. للزراعة فرعين رئيسيين وهما الإنتاج النباتي: يهتم بزراعة وانتاج النباتات والإنتاج الحيواني: الذي يعني بتربية وانتاج حيوانات المزرعة.



العلوم الزراعية Agriculture
وقاية النباتات Plant Protection 
يعتبر مجال وقاية النبات واحد من أهم فروع الزراعة والذي يهتم بدراسة الامراض والآفات التي تصيب النباتات والوقاية منها وكيفية علاجها ومكافحتها. حيث يهتم بدراسة الحشرات من حيث تصنيفها وطرق تكاثرها وانتشارها وكيفية القضاء عليها ووقاية النبات منها واستخدام طرق ووسائل مكافحتها ، كذلك دراسة مسببات الأمراض كالبكتيريا والفطريات والفيروسات، والطريقة التي تسبب بها هذه الكائنات المرض وطرق مكافحتها.




العلوم الزراعية Agriculture
علم البستنة Horticulture science 

هو أحد العلوم الزراعية وأحد فروع علم الإنتاج النباتي الذي يختص بالإنتاج المكثف لمحاصيل معينة ذات طبيعة خاصة تستوجب عناية خاصة بالإضافة إلى خبرة فنية وتقنية واستثمار عال من رأس المال. يضم علم البساتين ستة فروع رئيسية وهي زراعة الفاكهة او علم الفاكهة Pomology وعلم الخضر Olericulture وعلم تنسيق الحدائق Landscape وعلم البستنة التجميلية وزراعة الغابات وعلم النباتات الطبية والعطرية. ويرتبط علم البستنة بالعديد من العلوم الزراعية كعلم التربة ووقاية النباتات والمكننة والمحاصيل الحقلية والصناعات الغذائية والاقتصاد الزراعي والثروة الحيوانية والارشاد الزراعي.


العلوم الزراعية Agriculture
الإنتاج الحيواني
الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .












العلوم الزراعية Agriculture
الاستزراع السمكي 

الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.

العلوم الزراعية Agriculture
الحشرات النافعة Beneficial insects
الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.






تسوق على مواقع أمازون

أمازون الاماراتأمازون السعوديه

إقرأ أيضا

حقائق عن الخفافيش

حقائق عن الخفافيش

نبتة الانتحار الخطيرة SUICIDE PLANT

نبتة الانتحار الخطيرة SUICIDE PLANT

السلحفاة البحرية الخضراء

السلحفاة البحرية الخضراء

أذكى 10 حيوانات في العالم

أذكى 10 حيوانات في العالم

حقائق عن الغزال - ومعلومات جميلة

حقائق عن الغزال - ومعلومات جميلة

سَمَندَل الكُهوف الأوروبّي يستطيع العيش بدون طعام عشر سنوات

سَمَندَل الكُهوف الأوروبّي يستطيع العيش بدون طعام عشر سنوات