أجدد المواضيع

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال

هناك بعض الخطوات التي يجب أن تتبعها في الإغتسال بعد الدورة الشهرية لتنظيف المهبل جيداً والوقاية من الإلتهابات والفطريات.

من الضروري أن تقوم المرأة بالإغتسال وتنظيف المهبل جيداً بعد انتهاء الدورة الشهرية، حتى لا تصاب بأي التهابات وفطريات ناتجة عن هذا الدم الملوث.
إقرا أيضاً : أهم أسباب اضطرابات الدورة الشهرية

تعرفي على النصائح الهامة التي تساعد في تنظيف المهبل والمنطقة المحيطة بعد الدورة الشهرية.



1- البدء بتنظيف المنطقة المحيطة بالمهبل

في الأيام الطبيعية، يفضل غسل المهبل أولاً ثم غسل المنطقة الخلفية والشرج لتجنب انتقال أي بكتيريا إلى المهبل.
ولكن بعد الدورة الشهرية، ينصح بتنظيف المنطقة المحيطة بالمهبل أولاً للتخلص من أي جراثيم أو بكتيريا يمكن أن تنتقل إلى المهبل وتسبب الإلتهابات، ثم بعد ذلك يتم تنظيف المهبل جيداً دون القيام بحكه والإنتقال بعد ذلك للمنطقة الخلفية.
ويفضل استخدام مراة صغيرة أثناء تنظيف المهبل لتساعد في التعامل بشكل صحيح مع هذه المنطقة.

2- اختيار غسول مناسب

يجب اختيار الغسول الخالي من المواد الكيميائية والعطور حتى لا يسبب تهيج الجلد، ولكن لا ينبغي تنظيف المهبل بلوفة قاسية على الجلد، لأن هذه المنطقة شديدة الحساسية ويمكن أن تصاب بالجروح نتيجة فركها بشدة.

3- استخدام الماء الفاتر

يساعد الماء الساخن في تطهير الجسم جيداً ولكنه يخلص الجلد من الزيوت الطبيعية التي تساعد في ترطيبه ووقايته من الجفاف والحكة، وبالتالي يفضل استخدام الماء الفاتر أثناء غسل المنطقة الحساسة.

4- الجلوس في ماء مالح

يساعد الماء المالح في تخفيف أي حكة مهبلية ناتجة عن الدورة الشهرية، ويمكن القيام بذلك بعد تنظيف المهبل جيداً لضمان عدم انتقال أي بكتيريا أو جراثيم إلى الماء ثم إلى بقية أجزاء الجسم.
ويكون ذلك من خلال ملء حوض الإستحمام بماء دافىء ثم إضافة نصف كوب ملح إليه، والجلوس بوضعية القرفصاء أو التربيع والبقاء في هذه الوضعية لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم شطف المهبل مرة أخرى بعد ذلك.

5- تجفيف المنطقة الحساسة جيداً

يجب التأكد من تجفيف المنطقة الحساسة جيداً بعد الإستحمام لأن رطوبتها تزيد من فرص تراكم البكتيريا بها، ويكون ذلك باستخدام منشفة قطنية نظيفة ودون القيام بفركها أو حكها بقوة.

6- إزالة شعر العانة

يفضل إزالة شعر العانة بعد تنظيف المهبل لأنه يسبب نمو البكتيريا في هذه المنطقة، ويمكن استخدام الشفرات المخصصة للنساء في إزالة الشعر، حيث أن الوسائل الأخرى مثل الشمع يمكن أن تسبب تورم المنطقة الحساسة.

7- وضع كريم مرطب

يساعد الكريم المرطب في الحفاظ على ترطيب المنطقة الحساسة، وهناك أنواع كريمات مخصصة لهذه المنطقة تساعد في تخفيف الحكة والإلتهاب ووقايتها من الجفاف.

8- إرتداء ملابس داخلية قطنية

ينبغي اختيار الملابس الداخلية القطنية التي تساعد في امتصاص العرق ووقاية المنطقة الحساسة من الإلتهابات، كما أنها تقلل من احتمالية ظهور رائحة كريهة بالمهبل على عكس الملابس الداخلية المصنوعة من ألياف صناعية.

9- ارتداء الفوط اليومية

في بعض الأحيان، تظهر بعد الإفرازات أو نقاط الدم البسيطة بعد انتهاء الدورة الشهرية، ولذلك يفضل أن ترتدي المرأة الفوط اليومية وتغييرها يومياً لتفادي الإصابة بأي التهابات أو حكة بالمهبل.

وفي حالة ظهور أي إفرازات أو نقاط دم، يجب على المرأة غسل المهبل جيداً مرة أخرى وتطهيره من بقايا الدم.

المصدر : ويب طب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال