أجدد المواضيع

الإحصائيات العالمية لفيروس كورونا

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال



دائماً ما تسعى الشركات والمؤسسسات المختلفة في شتى المجالات إلى ابتكار وسائل جديدة لزيادة أرباحها ومضاعفة عائداتها قدر المستطاع، لكن هل سمعتم من قبل بشركة تطلق لعملائها ميزة تؤدي إلى تقليل أرباحها أو حتى إيقافها تماماً؟ حسناً، هذا ما فعلته شركة فيسبوك الآن بالفعل!

حيث أعلنت عملاقة التواصل الاجتماعي هذه للتو أنّ ميزة مسح سجل التصفح (Off-Facebook Activity) التي طال انتظارها، قد أصبحت متاحة الآن لمستخدميها في جميع أنحاء العالم، وذلك بعد إطلاقها على نطاق محدود منذ ما يزيد عن خمسة أشهر.

جاء إعلان فيسبوك ذلك عبر تدوينة نشرها مؤسس الشبكة ورئيسها التنفيذي، مارك زوكربيرغ، الذي كشف عن الميزة أول مرة في شهر مايو 2018، قائلاً بأنّ الشركة تعمل على بناء ميزة تتيح للمستخدمين الاطلاع على التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي تفاعلوا معها، ومسح تلك المعلومات من حساباتهم (رغم الضرر الذي سيُلحقه ذلك بأرباح الشركة من حيث قدرتها على استهداف المستخدمين بالإعلانات).

هذا وعند إطلاق الميزة بشكل محدود العام الماضي، قالت الشركة في تدوينة لها: "تتوفر العديد من التطبيقات ومواقع الويب مجاناً لأنّها تعتمد على الإعلانات فعلياً. وللوصول إلى الناس الذين يُرجّح أنّهم متهمون بما تبيعه الشركات، تعمل تلك الشركات (ومن بينها فيسبوك) على مشاركة البيانات الخاصة بتفاعلات الناس على مواقعها الإلكترونية مع منصات الإعلانات والخدمات الأُخرى".

لذا، ولمساعدة المستخدمين على حل هذه المشكلة ووضع مخاوفهم المرتبطة بالمصير المجهول لبياناتهم، أطلقت فيسبوك ميزة (النشاط خارج فيسبوك أو Off-Facebook Activity) الآن، ممّا سيسمح لهم برؤية ملخص عن جميع التطبيقات ومواقع الويب التي ترسل للشركة معلومات عن نشاطهم، مع إمكانية مسح تلك المعلومات من حساباتهم إن رغبوا في ذلك.



لكن كيف تعمل الميزة الجديدة هذه فعلياً؟


حسناً، لتُطلعكم عن آلية عملها بأسلوب بسيط، ضربت لكم فيسبوك مثالاً على ذلك بموقع إلكتروني للملابس يريد أن يعرض على منصتها إعلانات للناس المهتمين بالأسلوب الجديد للأحذية، فترسل المواقع الإلكترونية والتطبيقات التي تشارك المعلومات مع فيسبوك معلومات قائلةً أنّ شخصاً ما على أحد الأجهزة قد بحث عن تلك الأحذية. وفي حال كانت معلومات الجهاز تتوافق مع حساب ذلك الشخص على فيسبوك، تقوم الشبكة الاجتماعية هذه بعرض الإعلانات الخاصة بتلك الأحذية عليه.

أمّا عن الجزء الأهمّ في الميزة الجديدة فعلياً، فهو منح المستخدمين إمكانية رؤية البيانات التي تشاركها التطبيقات والمواقع الإلكترونية الأُخرى مع فيسبوك والتحكم بها، مع إمكانية إزالة تلك المعلومات وفك ارتباطها بحسابهم على الشبكة، فضلاً عن القدرة على منع فيسبوك من الوصول إلى جميع الأنشطة التي يقومون بها خارج موقعها.

صحيح أنّه تمّ تأجيل إطلاق الميزة لنحو سنة ونصف الآن، لكنّ النتيجة النهائية تبدو مرضية للغاية بالفعل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال