جاري التحميل ...

أحدث المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة

فصيلة أبو منجليات تضم 34 نوع من الطيور الكبيرة البرية والخواضة. وتضم عائلتين :
  • أبو منجل.
أبو منجل  ويعرف عنز الماء (لأن شكله يشبه الماعز) هو أحد الطيور المائية من فصيلة أبوملعقة، وأهمها نوعان: أبو منجل الأسود، وأبو منجل المحرم (المقدس) وهي طيور خواضة ذات منقار طويل ورفيع ومنحني للأسفل وساقين طويلتين، يوجد في الأقاليم الدفيئة في نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي. وقد سمي تشبيها بالمنجل في شكل منقاره. 

  •  أبو ملعقة.

أبو ملعقة هو اسم شائع لمجموعة من الأنواع لجنس أبو ملعقة (Platatea) والتي تنتمي لفصيلة أبو منجليات. ويشتهر بوجود منقار يشبه كثيرا الملعقة. وهو من الطيور التي تفرخ في جزيرة بوبيان ويعتبر في الكويت مقيم شائع ويكاثر.
أبو منجل
أبو منجل

وكانت العائلة سابقاً تصنف باسم عائلة أبو ملعقيات . أبو ملعقة وأبو منجل على قرابة بمجموعات أخرى من الطيور الخواضة طويلة الأرجل، مثل اللقلق والبلشون والواق.

أعضاء العائلة يتسمون بأجنحة طويلة وعريضة بها 11 ريشة رئيسية ونحو 20 ريشية ثانوية. وهم طيارون أقوياء، وبالرغم من حجمهم ووزنهم، فإنهم يستطيعون التحليق إلى ارتفاعات شاهقة.
أبو ملعقة
أبو ملعقة

الوصف والبيئة
  • كل أعضاء الفصيلة لها جسم نحيف من الأمام ويكبر وصولا للذنب وكلها لديها أجنحة طويلة فيها أكثر من 11 ريشة رئيسية و20 ريشة ثانوية وهي قوية ،وليس من المستغرب نظرا لحجمها ووزنها، وكل أنواع فصيلة أبو منجليات تطير ووجهها ممدود إلى الأمام وحتى الساقين تكونان مستقيمان مع الجسم، وهي من الطيور الكبيرة ،رغم أنها متوسطة الحجم وفق معايير النظام، بدءا بأبو منجل الزيتوني القزم (Bostrychia bocagei), ب45 سم و450 غرام حتى أبو منجل العملاق (Thaumatibis gigantea) ب 100 سم و4.2 كغ.
  • تتوزع هذه الطيور حول العالم تقريبا، ويجري البحث عليها دائما بالقرب من البحيرات والمياه الضحلة بطيئة التدفق العذبة أو المالحة ،وكذلك توجد أيضا في المناطق الأكثر جفافا ،وكل الطيور نهارية.
  • تأكل كل هذه الطيور نفس الغذاء تقريبا الذي يتألف من القشريات والحشرات والأسماك الصغيرة، بينما هي تجثم فوق الأشجار القريبة من المياه للتعشيش والتغذية.
  • وأبو منجليات هي طيور مستعمرة ،وكثيرا ما تجدها في مجموعات صغيرة دائما جاثمة فوق الأشجار أو الجزر الصغيرة حول المستنقعات ،وتبني الانثى العش بواسطة القصب والعصي الذي يجمعها الذكر ،وكثيرا ماتلد 2-5 بيضات ،و كلا الجنسين يحضنان البيوض بالتناوب ،وبعد الفقس تأكل الصغار الطعام من الوالدين وبعد 2 إلى 3 أشهر الصغار تصبح قادرة على ترك العش ولكن الغذاء يبقى من الوالدين دائما حتى تصبح قادرة على الاعتماد على نفسها.
التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال