7 فوائد لا تعرفها عن البردقوش

7 فوائد لا تعرفها عن البردقوش

البردقوش وفوائده الجمّة

يُعد البردقوش من أحد أهم النباتات في الطبيعة والتي يحتاجها الإنسان لما له من فوائد واستخدامات كثيرة متنوعة، فهو أحد النباتات العشبية ذات الرائحة النفاذة الجميلة، كما يتسم بأنه أحد النباتات العلاجية والتي نستخدمها في علاج الكثير من الأمراض إلى جانب كونه أحد النباتات المستعملة في مطابخنا وفي توابل المطبخ العربي.
للبردقوش عدة أسماء وتختلف حسب البلد التي ينتمي إليها، ومن أسمائه المردقوش البري، العترة، المردكوش والمرزنجوش، وفيما يلي سنعرض لكم أكثر من 7 فوائد لا تعرفونها عن البردقوش.

ما هي أهم سمات ومميزات البردقوش؟

لكي تستطيع ان تعرف البردقوش وتفرقه عن غيره من النباتات يجب أن تتعرف على سماته وشكله وخصائصه، فالبردقوش ينمو بكثرة في الأماكن والأراضي الخصبة مثل الحقول وفي جو جاف ونجده أكثر على المنحدرات، أوراقه تشبه لسان الإنسان، وله ساق طويلة تتراوح في الطول بين 30 سنتيمترًا إلى 60 سنتيمترُا وتكسوها شعيرات ذات لون أحمر أو أسود وهي شعيرات دقيقة، أزهار البردقوش تكون ذات لون أحمر فاتح، يتميز البردقوش باحتوائه على حمض التنيك والزيوت الطيارة والتربينات.

ما هي فوائد أهم الفوائد التي يحتوي عليها البردقوش؟

البردقوش وتغذية الشعر
يُّعَّد البردقوش وخصوصًا زيت البردقوش من أهم المواد التي تحمل عناصر غذائية للشعر والذي يمد الشعر بالكثير من الفوائد فعلى سبيل المثال يقوم بدور حيوي في تطهير فروة الرأس من من القشرة ومشاكلها، كما يعمل على منح الشعر القدرة على التخلص من الجفاف ويقوم بترطيبه.
كما يعتبر أحد المضادات الطبيعية للبكتيريا والفطريات التي تنمو على فروة الرأس، كما أنه يتمتع بخاصية هامة جدًا حيث يعمل كمطهر للشعر، كذلك يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للشعر فيقوم بتقوية جذور الشعر ويمنحه اللمعان.
كما يعمل على إمداد الشعر بالمعادن اللازمة لاستكمال النمو الطبيعي للشعر أضف على ذلك رائحة البردقوش العطرية لما يحمله من زيوت طيارة، والبردقوش سواء كان في صورة زيت أو شاي من المواد التي تضيف للشعر الثبات في اللون الخاص به.
كيف يمكننا استخدام البردقوش كمقوي ومطهر للشعر؟ يتم تدليك فروة الرأس جيداً بزيت البردقوش ثم تترك القليل منه على شعرك وتتركه لمدة ساعة، بعد ذلك يتم غسل الشعر وفروة الرأس بالماء والشامبو.
هل البردقوش له علاقة بالتنحيف؟
نعم البردقوش له علاقة بالتنحيف حيث أنه يحتوي على مواد تعمل على حرق الدهون وتقليل شهية الإنسان في الأكل، كما يعمل البردقوش على تقليل الشعور بالاكتئاب والقلق وكذلك انقاص الوزن. السؤال الآن إذا رغبت في استخدام البردقوش لتقليل الوزن كيف تقوم بإعداده؟ إليك الطريقة، تقوم بوضع معلقتين من البردقوش المجفف وغليه في الماء ثم تركه لمدة ربع ساعة ليبرد وتقوم بتصفيته ثم شربه.
المرأة الحامل والبردقوش
كثير من الناس يتسائلون عن البردقوش والحمل وهناك من يظن أنه مفيد ومنهم من يظن أنه ضار لكن ما الذي أثبتته الدراسات؟ أثبتت الدراسات أن البردقوش غير آمن على المرأة الحامل سواء أثناء الحمل أوالرضاعة لأنه يعمل على تحفيز نزول الدم والطمث وهو ما يجعله غير آمن للمرأة الحامل نظرا لاحتمالية حدوث ضرر على الجنين أما أثناء الرضاعة فهو من المشروبات التي تدر اللبن في صدر الأم أثناء الرضاعة.
انقطاع الدورة الشهرية والطمث
من الجدير بالذكر أن شاي البردقوش يعمل على تحفيز نزول الطمث أو دم الحيض وهو ما يدفع الكثير من النساء لاستخدامه في حالة سن اليأس وانقطاع الطمث كما أنه يعمل على تحسين تقلبات مزاج المرأة سواء في الدورة الشهرية أو سن اليأس، كما يساعد على علاج مشاكل عدم انتظام الدورة الشهرية.
كيف يمكن استخدام البردقوش في علاج مشاكل الدورة الشهرية وانقطاع الطمث؟
يتم غلي البردقوش في الماء ثم شرب شاي البردقوش، ويفضل أن تتناول المرأة منه أكثر من كوب في اليوم في حالة انقطاع الطمث أو اضطرابات الدورة الشهرية. توجد طريقة أخرى لاستعماله وهي استنشاق زيت البردقوش من خلال فوهة الزجاجة وتكرار الأمر على مدار اليوم.
البردقوش وتكيسات المبايض
إن المبيض المصاب بمتلازمة المبيض متعدد التكيسات أو المعروف بتكيسات المبايض يمكن أن يؤدي إلى العقم لدى المرأة، لذا فأي طبيب نساء يعرف أنه في حالات تأخر الإنجاب يبحث عن وجود تكيسات أم لا لما للتكيسات من دور في عدم حمل المرأة، لذا نجد أن البردقوش له دور فعال في هذه الحالة حيث يقوم بالحد من مستويات الأندروجين، والعمل على تنظيم الهرمونات التي لها علاقة بتكيسات المبايض كما يقوم بدور فعال في ضبط مستوى الأنسولين بالجسم.
البردقوش ودوره في تنظيم الهرمونات الأنثوية
إن البردقوش له الكثير من التأثيرات الإيجابية على الهرمونات، مما يؤدي إلى تحسين الحالة المزاجية للمرأة ، وكذلك فإنه  تقوم بتنظيم الحيض والدورة الشهرية،  وتخفيف أعراض اضطرابات الدورة الشهرية مما  ينعكس على تحسين الحالة المزاجية للمرأة وتنظيم الهرمونات الخاصة بها.
البردقوش وبعض الأمراض لدى الرجال
لاحظنا أن غالب فوائد البردقوش تخص النساء لما له من أثر في تحسين الهرمونات الأنثوية، و معالجة تكيسات المبايض، و معالجة الاضطرابات النفسية والحالة المزاجية المصاحبة للدورة الشهرية أو انقطاع الطمث، كما أنه مفيد للأم المرضعة وغيره من الفوائد، لكن هل للبردقوش فوائد للرجال أم أنه خاص للنساء فقط؟ إن البردقوش له فوائد عديدة للرجال منها دوره الفعّال في معالجة الخلل الموجود في عدم قابلية الجسم لبعض الهرمونات الهامة مثل هرمون الألدوستيرون وبعض الهرمونات الأخرى التي لها علاقة بالصحة الإنجابية وحدوث العقم لدى الرجال مثل هرمون البروستاجلاندين، إذًا فهو بمثابة الميزان الذي يقوم بضبط مستوى تلك الهرمونات في جسم الرجل.

البردقوش وبعض الأضرار الناتجة عنه

بما أن البردقوش من النباتات التي تستخدم في علاج توقف الحيض وانقطاع الطمث فإنه مثل كل أدوية السيولة يمنع من تناوله قبل أسبوعين قبل إجراء أي عملية جراحية لما قد يسببه من ارتفاع نسبة السيولة وزيادة النزيف أثناء وبعد العملية الجراحية، لذا يجب التوقف عنه بأسبوعين قبل إجراء أي عملية جراحية.
يقوم البردقوش بزيادة نسبة الإفرازات في المسالك البولية لذا فإنه في بعض الحالات قد يؤدي إلى انسداد في المسالك البولية وهو ما ينعكس سلبًا على من يتناوله، وقد يؤدي إلى الصرع أو تعرض الشخص الذي يتناوله إلى الإصابة به، لذلك يجب توخي الحذر.
لا ينصح باستخدامه لمن يعانون من انسداد في الأمعاء كما يجب تناوله بحرص لمن لديهم مشاكل في الرئة مثل الربو أو انتفاخ الرئة أو زيادة في السوائل الرئوية لأنه يسبب زيادة نسبة سوائل الرئة، ولا ينبغي استعمال البردقوش كعشب على الجلد بشكل مباشر لأنه قد يسبب حساسية مفرطة وتهيج الجلد وفي تلك الحالة يجب استشارة الطبيب أو الذهاب لأقرب مستشفى.
لا ينبغي استعمال البردقوش كعشب على العين  بشكل مباشر لأنه قد يسبب حساسية مفرطة وتهيج العين وفي تلك الحالة يجب استشارة الطبيب أو الذهاب لأقرب مستشفى. كذلك لا يفضل تناوله لمن يعانون من انخفاض مستوى السكر في الدم لأنه يعمل على انخفاض مستوى السكر بالدم، لذا من يتناول أدوية لخفض مستوى السكر بالدم يجب أن يبتعد عنه.

تسوق على مواقع أمازون

أمازون الاماراتأمازون السعوديه

إقرأ أيضا

معلومات عن البعوض

معلومات عن البعوض

لماذا يخاف البشر من الحشرات؟

لماذا يخاف البشر من الحشرات؟

معلومات عن التمساح

معلومات عن التمساح

فوائد الحلبة على الريق

فوائد الحلبة على الريق

 طائر الكركي الأميركي مُهدد في ظل أزمة كورونا

طائر الكركي الأميركي مُهدد في ظل أزمة كورونا

أفضل 10 حيوانات لم تكن تعرفها يمكنها الطيران

أفضل 10 حيوانات لم تكن تعرفها يمكنها الطيران