الإقلاع عن التدخين يجدد خلايا الرئة التالفة

الإقلاع عن التدخين يجدد خلايا الرئة التالفة


النقاط الرئيسية
  • أكثر من 1.1 مليار شخص حول العالم ممن تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا وما فوق هم مدخنون في الوقت الحالي
  • ترتبط حوالي 80-90 ٪ من وفيات سرطان الرئة مع تدخين السجائر
  • ذكرت دراسة جديدة أن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يجدد خلايا الرئة

على مدى عقود ، كانت عدة إعلانات ، بما في ذلك الإعلانات على علب السجائر ، تحذر المدخنين من خطر الإصابة بأمراض ، بما في ذلك سرطانات الرئة. لأولئك الذين يدخنون لفترة طويلة ويشعرون بالقلق بشأن صحتك ، أشارت دراسة جديدة إلى أن التخلي عن هذه العادة يمكن أن يؤدي إلى تجديد خلايا الرئة.

أفاد باحثون من معهد ويلكوم سانجر أنه عندما يترك المدخنين هذه العادة ، فإن خطر الإصابة بسرطان الرئة سينخفض. ورأوا أنه يتم إنتاج خلايا صحية جديدة في الرئتين لتحل محل بعض الخلايا التي تضررت من التبغ والمعرضة للسرطان بمجرد أن تطرد عادة التدخين.

أتاحت نتائج الدراسة أملاً جديداً للمدخنين الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين. وثقت الدراسة أنه لن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة فحسب ، بل سيمنع أيضًا حدوث أضرار جديدة للجسم.

الناس الذين يدخنون منذ عدة عقود يشعرون بأن الوقت قد فات للغاية بالنسبة لهم للتخلي عن هذه العادة لأن الضرر قد حدث بالفعل. لكن ، أشارت هذه الدراسة إلى عكس ذلك تمامًا: إنه لم يفت الأوان أبدًا للتخلي عن التدخين.

"لقد قام بعض الأشخاص الذين شملتهم الدراسة بتدخين أكثر من 15000 علبة سجائر في حياتهم. لكن خلال بضع سنوات من الإقلاع عن التدخين ، لم تُظهر العديد من الخلايا التي تبطن مجاريها الهوائية أي دليل على حدوث أضرار من التبغ ". نقل عن كبير مؤلفي الدراسة الدكتور بيتر كامبل.

قام فريق البحث بفحص  16 شخصًا ، بمن فيهم المدخنين السابقون والمدخنون الحاليون وأولئك الذين لم يدخنوا أبدًا. يمكن أن تحدث الطفرات في عدة خلايا كجزء من عملية الشيخوخة. لكن ، عندما تحدث طفرة في الجين الخطأ الموجود في الخلية الخطأ ، يمكن أن تسبب السرطان. عندما تتراكم هذه الخلايا السرطانية ، فإنها يمكن أن تتطور إلى سرطان كامل.

ووجد الباحثون أن تسعة من أصل عشرة خلايا رئة لدى الأفراد الذين يدخنون لديها حاليا تلك الطفرات الخطيرة المسببة للسرطان. بالنسبة لغير المدخنين ، وجدوا أن العديد من الخلايا التالفة قد تم استبدالها بخلايا جديدة صحية. وبين المدخنين السابقين ، وجدوا أن 40 ٪ من خلايا الرئة كانت صحية.


إقرا أيضاً : 
  • عشر خلطات للمساعدة على الإقلاع عن التدخين
  • كيف تترك التدخين
  • فيديو - كيف تقلع عن التدخين بواسطه البرتقال


على الرغم من أن الآلية الدقيقة لاستبدال خلايا الرئة التالفة لا تزال غير واضحة ، إلا أن المكتشفون يعتقدون أنه قد يكون هناك نوع من الخلايا التي يمكن أن تنشط هذه الظاهرة. وحثوا الناس على الإقلاع عن التدخين على الفور لجعل حياتك أكثر أماناً.

المصدر : IBTimes

تسوق على مواقع أمازون

أمازون الاماراتأمازون السعوديه

إقرأ أيضا

كيف تفرق بين الإنفلونزا العادية والكورونا

كيف تفرق بين الإنفلونزا العادية والكورونا

ما هو الفرق بين التباعد الاجتماعي والحجر الذاتي ؟

ما هو الفرق بين التباعد الاجتماعي والحجر الذاتي ؟

تنظيف رضاعة الاطفال البلاستيك ( البيبرونة ) و العناية بها

تنظيف رضاعة الاطفال البلاستيك ( البيبرونة ) و العناية بها

ما الذي يمكن أن يتسبب في زيادة حجم الثدي عند الرجال

ما الذي يمكن أن يتسبب في زيادة حجم الثدي عند الرجال

توقف عن حساب السعرات الحرارية

توقف عن حساب السعرات الحرارية

ما يحدث لجسمك عند عدم شرب الماء

ما يحدث لجسمك عند عدم شرب الماء