ما يحدث لجسمك عند عدم شرب الماء

ما يحدث لجسمك عند عدم شرب الماء

مع كل النصائح حول قيادة نمط حياة صحي ، فإن البقاء رطبًا هو أحد الأساسيات التي تتكرر مرارًا وتكرارًا. ولكن قد تتساءل عن كل هذه الضجة.

يقول زاك بوش ، وهو طبيب متخصص في الطب الباطني والغدد الصماء ورعاية المرضى: "من وجهة نظر هيكلية أو وظيفية ، الماء عامل تنظيف لأجسادنا". ويوضح أن الماء تحتاجه كل خلية في جسمك ليعمل بشكل صحيح ، وهو حيوي في مساعدة أجسامنا على العمل من خلال السموم التي نتنفسها ونتناولها كل يوم.

تابع القراءة لاكتشاف تأثيرات الجفاف على جسمك ونصائح حول كيفية الحفاظ على تناول السوائل في المكان الذي تحتاجه.


دماغك

عندما يصاب جسمك بالجفاف ، ترسل خلاياك إشارة إلى دماغك ، تخبرك بأنك عطشان. لكن الجفاف يؤثر على دماغك بطرق أكثر إثارة للدهشة أيضًا.

على الرغم من أن الآلية غير مفهومة تمامًا ، إلا أن الجفاف مرتبط بانخفاض في الحالة المزاجية والأداء المعرفي. كشفت مراجعة يونيو 2013 في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية أن مستوى الجفاف بنسبة 2 في المائة فقط كان كافياً لإضعاف الأداء في المهام التي تتطلب الانتباه والحركة النفسية ومهارات الذاكرة الفورية.

وعلى الرغم من أنه كان صغيراً ، فقد وجدت دراسة في فبراير 2012 نشرت في مجلة التغذية أن حتى الجفاف الخفيف كان كافياً لإحداث اضطرابات في المزاج.

تلميح
وفقًا لأكاديمية التغذية وعلم التغذية ، يعاني الأطفال وكبار السن من انخفاض مستويات المياه وهم أكثر عرضة للإصابة بالجفاف .

الكلى والجهاز البولي

عندما تصاب بالجفاف ، ترسل خلاياك إشارة إلى منطقة ما تحت المهاد ، والتي تطلق هرمونًا يسمى فاسوبريسين ، يُعرف باسم الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH). يطلب هذا الهرمون من الكليتين إزالة كمية أقل من الماء من الدم ، مما يؤدي إلى التبول أقل والبول الأكثر قتامة وتركيزًا.

يقول الدكتور بوش إن الكلى هي المرشح الرئيسي لدمك ، وبدون سوائل كافية ، لا يمكنها طرد منتجات التحلل والسموم الطبيعية من مجرى الدم. "من المدهش أن الكلى قادرة على نقل ما يصل إلى 55 غالونًا من السوائل يوميًا".

إذا كنت تعاني من الجفاف باستمرار على مدى فترات طويلة من الزمن ، فيجب أن تعمل الكليتان بجد أكبر. يمكن أن يسبب ذلك شيئًا يسمى إصابة الكلى الحادة ، وهو شكل من أشكال الضرر الذي يعرضك لخطر الإصابة بأمراض الكلى ، وفقًا للمؤسسة الوطنية للكلى .

ما هو أكثر من ذلك: تقول جولي ستيفانسكي ، RDN ، LDN ، اختصاصي التغذية والمتحدث باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية : "قلة تناول السوائل يمكن أن يكون مساهماً رئيسياً في تكوين حصوات الكلى" . قد يكون الأشخاص الذين يعيشون في مناخات دافئة وجافة وأولئك الذين يتعرقون كثيرًا أكثر عرضة للخطر من الآخرين.

هل تحتاج إلى طريقة لتتبع استهلاكك اليومي من الماء بسهولة ؟ قم بتنزيل تطبيق MyPlate للقيام بهذه المهمة ، حتى تتمكن من الاستمرار في التركيز وتحقيق أهدافك!

دمك

يحتاج جسمك إلى السوائل لتكوين الدم ، لذلك عندما تنخفض مستويات السوائل ، ينخفض ​​أيضًا حجم الدم.

يقول ستيفانسكي: "مجرى الدم يحتاج إلى سوائل كافية داخل الجسم للحفاظ على ضغط الدم المناسب ". يمكن أن يؤدي الجفاف إلى انخفاض ضغط الدم ، مما قد يؤدي إلى الإغماء.

على المستوى المتطرف ، يمكن أن يؤدي هذا إلى حالة طارئة تسمى صدمة نقص حجم الدم ، حيث يؤدي انخفاض حجم الدم إلى انخفاض كبير في ضغط الدم وكمية الأكسجين في الدم ، وفقًا لمكتبة الطب الوطنية الأمريكية . لا يستطيع القلب ضخ كمية كافية من الدم حول الجسم ، مما قد يؤدي إلى فشل الأعضاء.

مع زيادة سماكة الدم ، يزيد جسمك من معدل ضربات القلب ومعدل التنفس للتعويض ، مما يضع الجسم في حالة ضغط.

جهازك الهضمي

يحتاج أمعائك إلى ترطيب كافٍ ليعمل بشكل صحيح. الماء ضروري للحركة المثلى (حركة النفايات من خلال الجهاز الهضمي) وصحة الأمعاء.

يقول ستيفانسكي: "بدون تناول السوائل بانتظام ، يمكن أن تكون حركات الأمعاء صعبة وصعبة المرور".

يمكن أن يؤدي الجفاف أيضًا إلى تلف بطانة الغشاء المخاطي للأمعاء والميكروبيوم ، وهو أمر مهم لكل من هضمك وصحتك العامة.

بشرتك

على الرغم من أنك قد لا تدرك ذلك ، فإن بشرتك هي في الواقع أكبر عضو في جهاز المناعة لديك ، كما يقول ستيفانسكي. يعمل الجلد الصحي كحاجز طبيعي ضد الجراثيم من بيئتنا ، لكن تناول كميات غير كافية من السوائل يمكن أن يسبب تشقق الشفاه وجفاف الجلد .

الترطيب الجيد ضروري لبشرة صحية. على الرغم من أن حجم العينة صغير ، فقد وجدت دراسة أجريت في أغسطس 2015 في طب الأمراض الجلدية والتجميلية السريرية وجود علاقة إيجابية بين قياسات صحة الجلد والترطيب.

لذا ، كم تحتاج من الماء؟

تحتاج المرأة البالغة النموذجية إلى 11.5 كوبًا من الماء يوميًا ، بينما يحتاج الرجل إلى 15.5 كوبًا ، وفقًا لأكاديمية التغذية وعلم التغذية. يستهلك الشخص العادي حوالي 20 في المائة من احتياجاته من المياه من خلال الطعام ، مما يعني أن النساء يجب أن يشربن حوالي 9 أكواب في اليوم ويجب أن يشرب الرجال 12.5.

نصائح الترطيب

1. لا تنتظر حتى تشعر بالعطش

يقول ستيفانسكي إن كل شخص لديه مستويات مختلفة من غريزة العطش ، مما يعني أنك تشرب كمية أقل مما تحتاجه. وتقول: "بدلًا من الاعتماد على العطش ، حدد أوقاتًا طوال اليوم لشرب كوبًا كبيرًا من الماء".

تذكر: إذا كنت تشعر بالعطش ، فأنت مصاب بالجفاف بالفعل.

2. تحقق من بولك

يقول ستيفانسكي: "يوصي الخبراء أننا يجب أن نشرب جميعًا ما يكفي للتبول كل ثلاث إلى أربع ساعات. يجب أن يكون لون البول أصفر فاتح". "إذا كنت لا تتبول على الإطلاق أو إذا كان لون البول داكنًا ، فقد لا تشرب ما يكفي."

3. الماء فقط ليس شرط

يحسب أي سائل من إجمالي السوائل التي تتناولها ، لذلك إذا كنت لا تحب الماء العادي ، قم بخلطه. أضف شرائح الليمون والخيار إلى الماء العادي لجعله أكثر إثارة ، أو اصنع كوبًا من الشاي. يعد شاي الأعشاب بديلاً جيدًا للمياه العادية ، لكن ستيفانسكي يحذر من أنه من المهم التحقق من التفاعلات إذا كنت تتناول أدوية أو لديك حالة طبية مزمنة.

4. احترس من الكافيين والكحول

على الرغم من أن فنجان القهوة أو الكوكتيل يُحتسب تقنيًا في حصتك اليومية ، إلا أن الكافيين والكحول مدرات للبول ، مما يعني أنه يمكن أن يتسبب في فقدانك للمياه. لذا تأكد من موازنة مشروباتك الكحولية مع نفس الكمية من H2O على الأقل.

5. تناول الماء

الأمر لا يتعلق فقط بالمياه. يقول الدكتور بوش: "الكثير من الماء الفعال الذي نحصل عليه هو في الواقع من خلال طعامنا". "لذا فإن أشياء مثل الخيار والكرفس - هذه طرق قوية لإدخال الماء إلى الجسم بشكل أكثر فعالية من كوب من الماء."
يعد تناول الفواكه والخضروات الغنية بالماء طريقة جيدة لزيادة مستويات الترطيب لديك مع تعزيز تناول الفيتامينات والمعادن والألياف.

لتقليل خطر انتشار عدوى COVID-19 ، من الأفضل الاتصال بطبيبك قبل مغادرة المنزل إذا كنت تعاني من ارتفاع درجة الحرارة أو ضيق في التنفس أو عرض آخر أكثر خطورة.

تسوق على مواقع أمازون

أمازون الاماراتأمازون السعوديه

إقرأ أيضا

ما يحدث لجسمك عند عدم شرب الماء

ما يحدث لجسمك عند عدم شرب الماء

أعراض مرض التهاب الحوض وعلاجة

أعراض مرض التهاب الحوض وعلاجة

الإقلاع عن التدخين يجدد خلايا الرئة التالفة

الإقلاع عن التدخين يجدد خلايا الرئة التالفة

8 خطوات للوقاية من أمراض القلب

8 خطوات للوقاية من أمراض القلب

أفضل معقم لليدين 2021

أفضل معقم لليدين 2021

ماذا لو أكلت نوعًا واحدًا فقط من الطعام لبقية حياتك؟

ماذا لو أكلت نوعًا واحدًا فقط من الطعام لبقية حياتك؟