ارتفاع السكر في الدم : الأعراض والأسباب والعلاج

ارتفاع السكر في الدم : الأعراض والأسباب والعلاج

يحدث ارتفاع السكر في الدم عندما يكون لديك ارتفاع في نسبة السكر في الدم. قبل الوجبة ، أو عندما لا تتناول الطعام لعدة ساعات ، يُعرّف ارتفاع نسبة السكر في الدم بأنه 130 مجم / ديسيلتر. بعد ساعتين من تناول الطعام ، يحدث ارتفاع السكر في الدم عندما تكون مستويات السكر في الدم أعلى من 180 مجم / ديسيلتر.

بالمقارنة ، تتراوح مستويات السكر في الدم الطبيعية بشكل عام بين 80 مجم / ديسيلتر و 130 مجم / ديسيلتر. يعتبر ارتفاع السكر في الدم أكثر شيوعًا بين مرضى السكري ، وهو يصف بشكل أساسي ارتفاع نسبة السكر في الدم التي تحدد الحالة المزمنة. 

في بعض الحالات ، يمكن أن يحدث ارتفاع السكر في الدم أيضًا نتيجة الإجهاد أو كأثر جانبي لأدوية الستيرويد.
إليك كيفية التعرف على علامات ارتفاع نسبة السكر في الدم وخفضه بسرعة. 

العلامات والأعراض 

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لفرط سكر الدم ما يلي:
  • زيادة العطش
  • كثرة شرب السوائل
  • كثرة التبول
  • رؤية ضبابية
  • فقدان الوزن

ومع ذلك ، فإن الطريقة الوحيدة للتأكد مما إذا كنت تعاني من ارتفاع السكر في الدم هي سحب الدم ، كما يقول جوردان ميسلر ، دكتوراه في الطب ، وهو طبيب في مجموعة مستشفيات مورتون بلانت في كليرووتر ، فلوريدا. يمكن أن يؤكد هذا ارتفاع مستويات السكر في الدم ومقدارها. في الواقع ، لن تصبح الأعراض شديدة في كثير من الأحيان حتى ترتفع نسبة السكر في الدم عن 200 مجم / ديسيلتر. 

إذا تُركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي ارتفاع السكر في الدم إلى الإصابة بالحماض الكيتوني السكري (DKA) في غضون 24 ساعة في بعض الحالات. يقول ميسلر إن هذه الحالة ، الأكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول ، تحدث عندما لا يكون الجسم قادرًا على تكسير السكر بشكل صحيح للحصول على الوقود ، لذلك فهو يكسر الدهون بدلاً من ذلك. يؤدي هذا بشكل طبيعي إلى إطلاق الأحماض في الدم ، ولأن الجسم لا يستطيع طرد الحمض بسرعة كافية ، فإنه يصبح سامًا في الدم. 

DKA هي حالة طبية طارئة ، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من الأعراض التالية زيارة غرفة الطوارئ ، خاصة إذا كان لديهم مرض السكري ، كما يقول ميسلر:
  • غثيان
  • إعياء
  • ضيق في التنفس
  • فم جاف
  • وجع بطن

الأسباب 

كل من النوع 1 والنوع 2 من مرض السكري يمكن أن يسبب ارتفاع السكر في الدم. ولكن هناك أيضًا أسباب محتملة أخرى ، مثل الإجهاد أو أدوية الستيرويد.

داء السكري

الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ليست قادرة على عملية السكر في الدم على نحو فعال، إما لأنها لا تنتج الانسولين ، الهرمون الذي ينهار السكر في الدم (نوع 1)، أو لأن أجسامهم لا تستخدم الأنسولين بشكل فعال (نوع 2). 

نظرًا لأن الجسم لا يستطيع تكسير السكر في الدم ، فإنه يتراكم في مجرى الدم ومن المرجح أن يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم أو ارتفاع السكر في الدم. 

يمكن أن يحدث ارتفاع السكر في الدم أحيانًا عند الأشخاص الذين يعالجون من مرض السكري. يمكن أن تحدث هذه الارتفاعات في مستويات السكر في الدم بسبب :
  • الافراط في تناول الطعام
  • عدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ
  • إعطاء نفسك القليل من الأنسولين أو الأدوية
  • و ظاهرة الفجر ، أو زيادة في الهرمونات خلال الصباح الباكر يمكن أن ترتفع نسبة السكر في الدم
  • الإجهاد أو المرض

ضغط عصبى

حتى الأشخاص غير المصابين بمرض السكري يمكن أن يصابوا بارتفاع السكر في الدم. على سبيل المثال ، يمكن أن يسبب الإجهاد مقاومة الأنسولين - وهي حالة لا يستخدم فيها جسمك الأنسولين بشكل فعال. 

في الوقت نفسه ، يشجع هرمون الإجهاد الكورتيزول على إطلاق الجلوكوز الكبدي ، أو الجلوكوز المخزن في الكبد ، مما يزيد من نسبة السكر في الدم. يقول ميسلر إن ما يسمى ب " ارتفاع السكر في الدم الناتج عن الإجهاد " يمكن أن يحدث أثناء المواقف الطبية الحادة ، مثل العدوى أو النوبة القلبية. 

منشطات

يمكن أن تسبب المنشطات ، مثل بريدنيزون وميثيل بريدنيزولون ، ارتفاع السكر في الدم بنسبة تصل إلى 46٪ من المرضى غير المصابين بداء السكري ، ولكن هذا عادة ما يزول عندما يتوقف الدواء. 

مثل تأثير الإجهاد ، تعمل هذه الأدوية أيضًا على زيادة إفراز الجلوكوز في الكبد وزيادة مقاومة الأنسولين ، ويمكن أن تسبب ارتفاع السكر في الدم حتى لو لم تكن مصابًا بمرض السكري. 

العلاج

الهدف من علاج ارتفاع السكر في الدم هو خفض نسبة السكر في الدم. بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري ، قد يعني ذلك تعديل جرعة الأنسولين ، أو اتباع خطة وضعتها أنت وطبيبك مسبقًا عندما تعاني من ارتفاع السكر في الدم. 

يجب أن يعمل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع السكر في الدم المزمن الناجم عن مرض السكري أيضًا على خفض نسبة السكر في الدم بمرور الوقت ، بالإضافة إلى علاج النوبات الفردية من ارتفاع السكر في الدم. 

يقول ميسلر: "أفضل الطرق للبدء في خفض نسبة الجلوكوز في الدم ، بالنسبة لشخص مصاب بالسكري ، هي من خلال تغيير نمط الحياة ، مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة". 

سيحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول إلى الأنسولين لخفض مستويات السكر في الدم ، بينما غالبًا ما يتم علاج مرضى السكري من النوع 2 بالأدوية عن طريق الفم مثل الميتفورمين ، وربما الأنسولين أيضًا ، كما يقول ميسلر. 

ومع ذلك ، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الإجهاد أو ارتفاع السكر في الدم الناجم عن الستيرويد ، عادة ما يتم حل الحالة من تلقاء نفسها ، بمجرد أن يتبدد التوتر ، أو بعد حوالي أربع إلى ست ساعات من التوقف عن تناول الدواء. 

يقول ميسلر إنه إذا استمر ارتفاع السكر في الدم بعد معالجة الحالة الصحية الأساسية ، فقد يتم تشخيص المريض بمرض السكري. 

الوجبات الجاهزة 

ارتفاع السكر في الدم حالة خطيرة ، خاصة إذا تركت دون علاج. نظرًا لأنه لا يمكن تشخيصه إلا عن طريق قياس نسبة السكر في الدم ، فمن المهم التحدث إلى طبيبك إذا كنت قلقًا بشأن ارتفاع السكر في الدم. 

يقول ميسلر: "إذا كنت تعاني من أعراض زيادة العطش وكثرة التبول مع فقدان الوزن ، فعليك مناقشة الأمر مع طبيبك وفحص نسبة السكر في الدم". 

ويوصي أيضًا الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر للإصابة بمرض السكري - بما في ذلك زيادة الوزن أو وجود تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري أو تجاوز سن 45 - بفحص مستويات السكر في الدم بانتظام.

تسوق على مواقع أمازون

أمازون الاماراتأمازون السعوديه

إقرأ أيضا

8 خطوات للوقاية من أمراض القلب

8 خطوات للوقاية من أمراض القلب

ما هو الفرق بين التباعد الاجتماعي والحجر الذاتي ؟

ما هو الفرق بين التباعد الاجتماعي والحجر الذاتي ؟

الإقلاع عن التدخين يجدد خلايا الرئة التالفة

الإقلاع عن التدخين يجدد خلايا الرئة التالفة

ماذا تعرف عن متلازمة داون

ماذا تعرف عن متلازمة داون

صداع الرعد المفاجئ.. لماذا يحدث وما خطورته؟

صداع الرعد المفاجئ.. لماذا يحدث وما خطورته؟

11 فائدة صحية ثبتت عن الزنجبيل

11 فائدة صحية ثبتت عن الزنجبيل