علوم الأرض

بحر العرب - حوت بحر العرب

بحر العرب - حوت بحر العرب


بحر العرب (بالإنجليزية: Arabian Sea)، هو جزء من المحيط الهندي، يقع بين سواحل شبه الجزيرة العربية وشبه الجزيرة الهندية. تحده من الشمال إيران وباكستان، ومن الشرق شبه القارة الهندية، ومن الغرب شبة الجزيرة العربية والقرن الأفريقي.

أكبر عرض لبحر العرب هو 2,400 كيلومتراً تقريباً، وأقصى عمق له 4,6 كيلومتراً تقريباً، وتبلغ مساحته 3,862,000 كم2 (1,491,000 ميل2) تقريبا. يولد بحر العرب الكثير من المنخفضات المدارية التي تتحول في الأغلب إلى عواصف تؤثر على الدول المطلة عليه وبالأخص سلطنة عمان واليمن.


بحر العرب - حوت بحر العرب

ويصب في بحر العرب كل من نهر أندوس (والمعروف كذلك بنهر سندهو) ونامادا وتابتي. ومن أشهر الجبال التي تطل عليه سلسلة جبال ظفار في سلطنة عمان، وجبال غات الغربية في الهند. له ذراعان ممتدان هما خليج عمان وخليج عدن.

الدول المطلة على بحر العرب هي الهند، إيران، عُمان، باكستان، اليمن، الصومال وجزر المالديف. وتطل عليه مدن عدة مثل مومباي في الهند، كراتشي في باكستان، ولايتي صور وصلالة في عمان، المكلا في اليمن، وميركا في الصومال.

بحر العرب - حوت بحر العرب

الأسماء التاریخیة لبحر العرب:
الرحّالة العرب کانوا یسمون هذا البحر بأسماء مختلفة، منها البحر الأخضر، والبحر المحیط، والبحر المحیط العجم، وبحر هندوس، وبحر مکران، وبحر فارس.

حيتان بحر العرب الحدباء:
اكتشف العلماء أن الحيتان الحدباء التي تسكن بحر العرب هي أكثر الحيتان من هذا النوع المتميزة وراثيا في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن تكون أيضا الحيتان الأكثر عُزلة في العالم.

وتشير النتائج إلى أن هذه الحيتان ظلت منفصلة عن غيرها من الحيتان الحدباء ربما لـ 70 ألف سنة، وهذا الأمر غير طبيعي على الإطلاق في مثل هذه الأنواع من الكائنات البحرية التي تشتهر بالهجرة لمسافات طويلة.

بحر العرب - حوت بحر العرب

وتوفر هذه النتائج مؤشرا قويا على أن هذه المخلوقات استوطنت نفس المكان منذ آلاف السنين.

وقال الباحثون في تقريرهم إن الدراسات بينت وجود اختلافات جينية قوية لدى هذه الحيتان قياسا للحيتان الأخرى من هذا النوع في بقية المناطق، وذلك بعد أخذ عينات الحمض النووي ووحدات الطاقة من 70 من الحيتان الحدباء في بحر العرب ومقارنتها بتسلسل الحمض النووي للحيتان الأخرى من شمال المحيط الهادئ ونصف الكرة الجنوبي.

وأوضح العلماء أن هذه الحيتان استطاعت بذلك عزل نفسها عن باقي الأنواع، التي تهاجر باستمرار من مكان لآخر، إلا أن هذا الاكتشاف المدهش فرض على العلماء مجموعة من الأسئلة المثيرة، منها: كيف ولماذا استطاعت هذه الحيتان عزل نفسها؟ وكيف استمرت طوال هذه الفترة الطويلة ؟ ولماذا يختلف سلوكها عن باقي الحيتان الحدباء الأخرى؟
بحر العرب - حوت بحر العرب

وقد أشارت تقديرات التدفق الجيني في تقارير العلماء إلى أن هذه الأنواع نشأت في جنوب المحيط الهندي، ولكنها عزلت نفسها لقرابة 70 ألف سنة في بحر العرب. ونشرت هذه الدراسة في مجلة PLOS ONE.

إقرأ أيضا

بحر الظلمات - المحيط الأطلسي

شقائق النعمان البحرية من أغرب المخلوقات المائية

معلومات عن فاكهة الكيوي

أبشع وسيلة للتسول

طرق غريبة للموت

جوائز نوبل في الفيزياء من 1901 إلى 2014