كيفية التعامل مع البشرة المختلطة بشكل فعال

كيفية التعامل مع البشرة المختلطة بشكل فعال

البشرة المختلطة هي أشبه بوحش يصعب ترويضه. الكثير من الناس الذين يعانون من البشرة المختلطة ويعتبر موضوع التعامل معها لغز يصعب حله في بعض الأحيان. ولعل أهم أعراض البشرة المختلطة هي البقع الجافة التي تظهر على المناطق الدهنية. وبالتالي فإنه لا يمكنك فقط تشويه وجهك بكريم حب الشباب لأن ذلك لن يؤدي إلا إلى تفاقم البقع الجافة، ولا يمكنك أيضاً دهن بلسم مرطب كثيف في كل مكان لأن ذلك لن يساعد في حل المشكلة.

يجب التنويه هنا ولعل ذلك يمكن أن يجعلك تشعر بتحسن، إنك لست وحدك صاحب تلك البشرة المتقلبة المزعجة. وفقاً لأطباء الأمراض الجلدية، فإن كيفية إدارة البشرة المختلطة هي أحد أكثر الأسئلة شيوعاً التي يتم طرحها عليهم. ومن أجل إلقاء بعض الضوء - والتوازن - على هذه الأسئلة، تم وضع الأسس التالية للعناية بالبشرة المختلطة:-

١- حافظ على روتين العناية ببشرتك بشكل بسيط

إن البساطة هي المفتاح عندما يتعلق الأمر بالبشرة المختلطة. من المرجح أن يؤدي وضع مزيج من المنتجات المختلفة على وجهك لمحاولة معالجة المشكلة إلى تعطيل التوازن على بشرتك، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة. وأن استخدام غسول أو منظف لطيف للبشرة بحيث لا يجردها من رطوبتها أو زيوتها الزائدة، بالإضافة إلى مرطب يساعد في الحفاظ على توازن بشرتك هو مفتاح حماية البشرة الصحية. لذلك فإن بداية الحل يبدأ بروتين الغسول المصمم لإزالة الزيوت التي تسد المسام والتكتلات بالبشرة دون تجفيفها، ومن المهم دائماً بعد الغسول استخدام مرطب لترطيب البشرة وإعادة بناء الحاجز الواقي للبشرة. حيث أنه مع تقدم العمر، نبدأ في فقدان العديد من عوامل الترطيب التي يتم تكوينها بشكل طبيعي في بشرتنا، ويزداد أيضًا فقد الماء عبر الجلد، مما يعني فقدان المزيد من الماء عبر الجلد. وينصح الخبراء باستخدام مرطب سيتافيل اليومي .Cetaphil Daily Hydrating Lotion

٢- اختر المنتجات الهجينة

عادة ما تسمع هذا المصطلح عند الحديث عن النباتات أو السيارات، ولكن الهجينة أيضاً تشير إلى فئة كاملة (رائعة) من العناية بالبشرة. تتيح لك هذه المنتجات المبتكرة والتي عادة ما تكون مزيجاً بين منتجين مختلفين الحصول على فوائد متعددة في تركيبة واحدة والتي تساعد كثيرا في حل مشاكل البشرة المختلطة. يقول اطباء الجلد : "السر يكمن في إيجاد التوازن بين معالجة المناطق الدهنية والجافة". بمعنى استخدام منتج هجين مثل كريم الهلام والذي يكون عادةً رائع للأشخاص المعرضين لظهور البثور ولكن لا يزال لديهم بقع جافة غير مكتملة. ويوصي الاطباء دائماً باستخدام Bioderma Hydrabio Gel-Crème، فهو يحتوي على أحماض بيتا هيدروكسي وحمض الساليسيليك، مما يساعد على امتصاص الزيت ومنع انتشاره، إلى جانب النياسيناميد والسكوالين لتفتيح البشرة وترطيبها.

٣- استخدم منتجات مختلفة للعناية بالبشرة في أماكن مختلفة

بعد استخدام منتج للعناية بالبشرة، قد تلاحظ أن إحدى المناطق تسوء بينما تتحسن منطقة أخرى. هل ذلك يبدو مألوفاً؟ نعم، وعلى وجه التحديد ما يسمى منطقة T (الجزء المركزي من وجهك، بما في ذلك الجبهة والأنف والذقن) فهي تعتبر المناطق الأكثر دهنية لأن الغدد المنتجة للدهون في بشرتك تتركز أكثر هناك. يقدم أطباء الجلد حلاً جيداً  لهذا الموقف: نظرًا لأن بشرتك جافة جزئياً ودهنية جزئياً ، فإننا ننصح عمومًا بمعالجة الأجزاء الأكثر جفافاً من وجهك بنظامك الطبيعي (منظف لطيف ومرطب ومضاد للأكسدة)، ثم العمل على معالجة التفاصيل الأخرى للأجزاء الزيتية .

سترغب أيضًا في إضافة تركيبات مغذية إضافية، مثل الكريمات أو المطريات إلى أجزاء أكثر جفافاً من وجهك. تطبيق الكريمات الثقيلة أمر جيد للوجه. حيث تتقبل المناطق الجافة في البشرة المختلطة الكريمات جيداً وغالباً ما تحتاج إلى هذا المستوى الإضافي من الرطوبة للحفاظ على توازن البشرة.

٤- لا تتخطى أو تتجاهل المرطب

قد يتقلص أو ينكمش الجزء الدهني من وجهك عند عدم التفكير في وضع أي مرطب على الإطلاق، ولكن عليكي تجنب هذه الممارسة تماماً والسبب أن قد يكون في الواقع هو أن بشرتك مختلطة. قد يعتقد البعض أنك بحاجة إلى" تجفيف "حب الشباب، وهذا ببساطة ليس صحيحاً، وذلك فقط لأن المواد الموضعية المستخدمة في علاج حب الشباب يمكن أن تجفف الجلد بشدة. ولعل امتلاكك لبشرة مختلطة يعد سبباً إضافياً للحفاظ على ترطيب بشرتك بشكل دائم، لذا حافظي على استخدام المستحضرات والكريمات والزيوت. حيث يمكنك استخدامها باعتدال على وجهك بالكامل ومضاعفتها في المناطق التي تحتاجها بشدة.

٥- ابحث عن المرطبات التي لا تسبب انسداد المسام (non-comedogenic moisturizers)

عندما تقوم بترطيب وجهك، يجب أن تكون حذراً بشأن ما تقوم بتطبيقه. حيث تبدأ جميع أنواع حب الشباب (أو ما يسمى بالبثور) بالظهور والسبب هو انسداد المسامات.  ووفقاً للاطباء؛ لمنع حدوث ذلك، ابحثي عن المنتجات المصنفة على أنها كوميدوغينيك (Comedogenic) وحاولي قدر الإمكان الابتعاد عنها. يجب أيضاً توخي الحذر حتى لا يتم الإفراط في استخدام منتجات الريتينول أو استخدام أي مراهم قد تسبب انسداد المسامات والتي من شأنها التسبب في انسداد المسامات وظهور البثور.

إقرأ أيضا

أفضل واقي شمس حسب تقييم المستخدمين للعام 2021

أفضل واقي شمس حسب تقييم المستخدمين للعام 2021

أفضل كريمات الترطيب للبشرة الجافة

أفضل كريمات الترطيب للبشرة الجافة

أفضل 7 غسول للبشرة المختلطة، أسعارها وأماكن الشراء 2021

أفضل 7 غسول للبشرة المختلطة، أسعارها وأماكن الشراء 2021

أفضل كريمات الأكزيما التي يمكنك استعمالها

أفضل كريمات الأكزيما التي يمكنك استعمالها

أفضل 15 منتج غسول وجه للبشرة الدهنية

أفضل 15 منتج غسول وجه للبشرة الدهنية

أفضل 5 منتجات كريم أساس/ فاونديشن للبشرة الدهنية

أفضل 5 منتجات كريم أساس/ فاونديشن للبشرة الدهنية